الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
* "الزراعة": كارت "الفلاح" يدخل الخدمة نهاية العام

المصدر : جريدة الجمهورية 15/10/2017

كتب - حلمي بدر:

أكد د. صفوت الحداد نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أنه سيتم تطبيق منظومة الكارت الذكي قبل نهاية هذا العام مما يضمن وصول الدعم للمستحقين من الفلاحين والقضاء علي الفساد بالجمعيات الزراعية ويسهل للفلاح الحصول علي القروض من البنوك وخاصة البنك الزراعي المصري. 

قال إنه تم طباعة مليون و508 ألف كارت ويتم طباعة مليون كارت أخري ليصل عدد الكروت الذكية إلي 5.5 مليون كارت قبل نهاية ديسمبر القادم بالتعاون مع وزارات التخطيط والاتصالات والإنتاج الحربي والمالية. 

قال د. الحداد لـ "الجمهورية" إنه تم تصميم الكارت بفكر غير تقليدي بغرض تحقيق أفضل بنية معلوماتية للقطاع الزراعي والعمل بالكارت الذكي سيمكن الدولة من تحقيق مجموعة من الأهداف وأهمها بناء قاعدة بيانات مساحية تصلح كقاعدة دقيقة لمنظومة إرشاد زراعي عالية الكفاءة مما يحقق طفرة في المنظومة الزراعية وهذا الكارت خاص بالحيازة الزراعية المميكنة وهو مشروع قومي سيخدم أكثر من 7 ملايين فلاح ومزارع وسيتم استخدامه في مراقبة الحيازة والسياسات الزراعية ومنع القروض الوهمية ويضمن وصول الأسمدة والتقاوي والمبيدات المدعمة للفلاحين. 

أضاف أن الفلاح يحصل علي خمسين جنيهاً تشجيعاً له علي عمل الكارت الذكي وسيتم تجميع أكثر من حيازة للفلاح في كارت واحد وتم حتي الآن تجميع 350 ألف حيازة في كارت واحد للفلاح الواحد ولدينا مشاكل حول حيازة مليون فدان عليها متعلقات من ناحية الوراثة ولم يتم استخراج إعلام وراثة حتي الآن. 

وحول الاستعداد لموسم القمح قال د. الحداد إنه من المتوقع أن يعلن الوزير د. عبدالمنعم البنا السعر الاسترشادي للمحصول خلال أيام وسيكون هذا السعر أكثر من العام الماضي طبقاً للأسعار العالمية ويتميز الموسم الجديد بتوفير كميات كبيرة من التقاوي بعد تحسين الأصناف مما يساعد علي زيادة إنتاجية الفدان ليصل إلي 22 أردباً. 

وبالنسبة للأسمدة المدعمة قال د. الحداد أننا نطبق نظاما محكما لتوزيع الأسمدة المدعمة وسنقضي علي كل فاسد يلعب بالأسمدة أو يبيعها في السوق السوداء ونضغط علي شركات الأسمدة لتوريد احتياجات الموسم الشتوي في مواعيدها. 

أضاف د. الحداد أن مصر من أوائل دول العالم في إنتاجية القمح حيث وصلت انتاجية الفدان حالياً إلي أكثر من 22 أردباً وخطتنا زيادة تقاوي القمح هذا العام لزراعة 3.5 مليون فدان تنتج أكثر من 10 ملايين طن سنوياً. 

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع